مدرسة الكيمياء
مرحبا بكم
مدرسة الكيمياء
مرحبا بكم
مدرسة الكيمياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الكيمياء

جميع مايتعلق بالكيمياء منتدى تعليمي تربوي يهتم بالتعليم والوسائل التعليمية وفق المنهج الجديد المتطور زورونا بمنتدى مدرستي الجديد http://myschool.7olm.orq
 
الرئيسيةhttp://myschoolأحدث الصورالتسجيلدخول
ارفع اســــــــــــــــــــــــــــمى آيــــــــــــات التهاني والتبربكــــــــــــــــــــــــــات (الادارة ( أ.ساهر
اشكر كل من قدم او ساهم ولو بمعلومة بسيطة كان الغرض منها فائدة الاخرين نرحب بكم في منتدى العلم والتعليم (مدرسة الكيمياء)
كل عام أنتم بخير بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد ... متمنيا وداعيا المولي الكريم ورب العرش العظيم أن يجعله عام خير وفلاح ونجاح علي الجميع وأن يحقق كل منا ما تصبو إليه نفسه من آمال وطموحات في ظل منافسة شريفة وعلاقات إنسانية حميمة وفي جو يسوده اللفة والمودة والمحبة ...فهيا إلي خير العمل ..
اعلان نم انشاء منتدى جدبد http://myschool.7olm.org/
تصويت
ماهو رايك بالمناهج الجديدة؟
افضل من المناهج القديمة
تطوير الذات I_vote_rcap100%تطوير الذات I_vote_lcap
 100% [ 7 ]
نفس المناهج القديمة
تطوير الذات I_vote_rcap0%تطوير الذات I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
المناهج القديمة افضل من الجديدة
تطوير الذات I_vote_rcap0%تطوير الذات I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 7
المواضيع الأخيرة
» اسئلة الثالث تمهيدي 2012
تطوير الذات Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 8:39 pm من طرف امجدالامير

» كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط
تطوير الذات Emptyالجمعة مايو 18, 2012 9:48 pm من طرف nadom

» بطاقة دعوة لأعزائنا الطلبة مع التحية
تطوير الذات Emptyالجمعة مايو 18, 2012 9:44 pm من طرف nadom

» كتاب السادس الجديد
تطوير الذات Emptyالسبت مارس 03, 2012 12:24 am من طرف ساهر عيسى

» انتقل الى موقع امل واكثر طرحاً لمواضيع موقع مدرستي
تطوير الذات Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 4:29 pm من طرف ساهر عيسى

» اعلان نم انشاء منتدى جدبد http://myschool.7olm.org/
تطوير الذات Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:39 am من طرف ساهر عيسى

» كتاب السادس المنهج الجديد
تطوير الذات Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:11 am من طرف ساهر عيسى

» دليل المدرس الصف الثالث المتوسط
تطوير الذات Emptyالخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف ساهر عيسى

» موسوعة الكيمياء
تطوير الذات Emptyالخميس فبراير 23, 2012 5:35 am من طرف ساهر عيسى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساهر عيسى
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
فلاح البياتي
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
الخبيره
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
جابر اليوسف
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
ا.علي
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
تحليلية
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
مهندس عباس
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
النهرين
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
nadom
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
امجدالامير
تطوير الذات I_vote_rcapتطوير الذات I_voting_barتطوير الذات I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
تصريح لناطق كيميائي مخول
اسئلة لصف السادس العلمي
احلى و اجمل رسائل و مسجات العيد 2011 .. رسايل تهنئة الجميع
كيف تقوم بتاسيس بستان شجرة الزيتون
سارق العاب فلاش من النت تنزيل تحميل العاب
اسئلة الثالث تمهيدي 2012
إعلان نتائج الاعتراضات في جميع المديريات العامة المنتشرة في بغداد والمحافظات
اسرار الويندوز سفن (7)
مزيد من الاسئلة الوزارية للصف السادس العلمي (كيمياء)
Internet_Download_Manager_v5.18_Build
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 59 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اميرة الكيمياء فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 449 مساهمة في هذا المنتدى في 303 موضوع
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 تطوير الذات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخبيره
عضو فعال
عضو فعال
الخبيره


عدد المساهمات : 48
نقاط : 9793
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 40
الموقع : العراق

تطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: تطوير الذات   تطوير الذات Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 6:28 pm

المؤلف: ستيف مانديل
الناشر:دار المعرفة للتنمية البشرية

يُعتبر تقديمُ وعرضُ نفسِك أو أفكارك عاملاً مهمًا للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم أفكارك واستخدامك للغة الحركية واللفظية، إضافة لاستخدامك وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تزيد من قبول الآخرين لك، وهذا الكتاب يمدك بالمهارات اللازمة للتقديم والعرض، والتي سوف تدعم نجاحك في أي مجال كنت، وسيصبح تقديمك وعروضك أكثر فعاليّة.

الفصل الأول
تقييم المهارات
التقييم الذاتي:
عليك أولاً أن تقيّم ذاتك من خلال الأصناف التالية، وإلى أي صنف تنتمي:

الصنف الخصائص
المتجنّب يبذل كافة الجهود للهروب وتجنب مواجهة الآخرين والأعمال التي تتطلب عروضًا.
المتردّد يتعلل بالتردّد والخوف عندما يُطلب للتحدث أمام الآخرين، وعند عرضه مكرهًا يتعلل بالمعاناة.
المتقبّل يقدّم العروض، ولكنه لا يبحث عنها، ويتمتع بالتحدث أمام مجموعة من الأشخاص.
الباحث يجتهد في البحث عن فرص للتحدث أمام الآخرين، ويحول القلق إلى حافز أثناء العرض ويزيد ثقته من خلال الإكثار من التحدث أمام الآخرين.

التقييم الذاتي لمهاراتك الحالية في تقديم العروض:
قيّم وحدّد مهاراتك الحالية وجوانب القوة فيها، وكذلك المهارات التي تحتاجها من قائمة مهارات العرض والتقديم، وطوّر نفسك لاكتسابها وإتقانها.
تحديد الأهداف:
يجب أن تحدّد الأهداف من وراء التقديم والعروض التي سوف تعرضها.
السيطرة على القلق:
يبقي القلق حالة طبيعية طالما أنه لا يعيقك عن العمل، وعند تقديم أي عرض يصاحب ذلك قلق فطري وضغوط طبيعية، والمهم أن توظف هذه الضغوط لصالحك لتقديم عروض أكثر حماسًا وفعالية.
ولكي تسيطر على القلق عليك اتباع ما يلي:
1- التنظيم: عدم التنظيم يسبب القلق، وكلما شعرت بأن أفكارك مرتبة ومنظمة زادت ثقتك بنفسك وتلامس القلق.
2- التخيّل: تخيل أنك تنجز أعمالك وعروضك بنجاح وفعالية، وتذكر أن التخيّل الإيجابي يولد نتيجة إيجابية، والتخيّل السلبي يولد نتيجة سلبية.
3- التدريب: درّب نفسك باستمرار على التقديم والعرض أمام الزملاء أو أمام من تحب أو أمام المرآة أو حرّك شفتيك أو صوّر نفسك بالفيديو، كل ما سبق هو تدريب ذاتي لنفسك، وتذكر أن الطريق الوحيد للإتقان هو التكرار (التدريب).
4- التنفس بعمق: أنت تحتاج أثناء عرضك إلى العضلات التي تمد بالطاقة والحيوية، وهي تعتمد اعتماداً كلياً على توفر الإكسجين اللازم من خلال الاسترخاء والنفس العميق، فقلّة التنفس تساعد على التوتر والقلق، لذا استرخِ ثم استرخِ...
5- التركيز على الاسترخاء: تدرّب على التركيز على الاسترخاء بدلاً من التركيز على الخوف القلق، وصفِّ ذهنك من أي مشتّتات، فقط ركّز على تفكيرك بالاسترخاء.
6- إزالة التوتر: كلما زاد التوتر زاد انقباض العضلات، وقل التركيز مما يؤثر على تفكيرك وحيويّتك، والعكس يحدث عند ما يقل أو يتلاشى التوتر، كيف أتجنب زيادة التوتر؟ والجواب عن طريق تمرين الاسترخاء قبل تقديم العروض، فهي كفيلة بأن تزيل جوانب لديك.
7- التحرك أثناء تقديم العرض: قد يعاني المتحدث من التوتر نتيجة وقوفه في مكان واحد أثناء عرضه، لذا زيادة الحركة تساعد على التقليل التوتر سواء حركة الجسم أو اليدين أو الرأس أو العينين.
8- الاتصال البصري مع الجمهور: يساعد الاتصال البصري على جعل التعامل مع الجمهور كعلاقة شخصية، لذا تواصل مع عيون الحاضرين أثناء عرضك، وكأنك توجه الحديث إلى كل منهم شخصيًا، فالاتصال البصري يزيد من استرخائك وجذب الجمهور واهتمامهم بك.

الفصل الثاني
تخطيط العرض

يجب أخذ بعض الاعتبارات المتعلقة بالملابس والمظهر أثناء العرض والتقديم، وبشكل عام يجب تجنّب المبالغة وارتداء الملابس والكماليات ذات الأنماط، والألوان البسيطة، وعمومًا يجب أن تجذب اهتمام الجمهور لشخصيتك لا إلى ملابسك.
تخطيط العرض:
وضع خُطة للعرض تزيد من كفاءة أسلوب العمل، وتتم بواسطة:
الخطوة الأولى: تحديد الأهداف.
ما هو الهدف من العرض؟ هل هو للعرض أم للإبداع؟ هناك فرق بينهما:
1- عرض الإقناع: يبلّغ المتحدث الحضور عن الأمور والتغيرات المطلوبة.
2- عرض الإبلاغ: تتضمن بوجوب اتخاذ إجراء ما حول مشكلة أو مهمة.
عليك أن تحدد أولاً نوع العرض الذي سوف تقدمه ثم انتقل من الإبلاغ إلى الإقناع حسب المخطط التالي:

الإقناع الإبلاغ
مخطط الإقناع – الإبلاغ
الخطوة الثانية: تحليل الجمهور:
عندما تريد تحليل جمهورك يجب أن تراعي عدة أمور وهي:
1- القيم، يجب أن تكون ملماً بقيم المجموعة التي أمامك (الجمهور)، فلكل جمهور قيمه الخاصة به بحسب المنظمة والمواقع والبيئة.
2- عرض الأفكار الفرعية، وهي عبارة عن أفكار مساندة تدعم الأفكار الرئيسة.
3- عرض المزايا، وإبلاغ الجمهور بها لزيادة قناعتهم بعرضك، وتكون منظمة حسب الأهمية.
4- تصميم نشرات التوزيع، وتوضع عليها المعلومات التي تدعم العرض والمعلومات المساندة التي لا تريد حشوها بوسائل الإيضاح، وقد تُوزّع قبل أو بعد أو أثناء العرض حسب الجمهور. 5- إعداد وسائل الإيضاح، تزيد استخدام وسائل الإيضاح من ترتيب وتنظيم أفكارك.
6- جملة عرض الفكرة الرئيسة، جملة المراجعة، وذلك بعرض الأفكار الرئيسة للعرض الذي تقدمه ثم ارجعها إليهم في نهاية العرض.
7- إعداد المقدمة. تتكون المقدمة من عنصرين رئيسين هما:
أ‌- طرح المعلومات المهمة وتشمل خلفية الموضوع وأهميته، وإبراز قدرتك على بحث الموضوع أمام الجمهور.
ب-جذب الانتباه، وتُعد هذه الخطوة بالغة الأهمية في جذب الجمهور لعرضك وتعلّقهم بأسلوب العرض، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة لجذب الانتباه.
رواية الطرف: وهي عبارة عن القصص القصيرة، وقد تكون فكاهية ولكن ليس دائمًا، والهدف منها توصيل معلومة أو مفهوم للحاضرين.
رواية الفكاهات: تعتبر الفكاهة أفضل وسيلة لكسر الحاجز بينك وبين الحاضرين، ولكن احذر من هذا الأسلوب؛ فقد يكون مردوده عكسي. اربط الفكاهة بالموضوع أو المناسبة بعيدًا عن التعصب أو السخرية، وتجنب الفكاهة المستخدمة من المقدمة، والتي ليس لها علاقة بالموضوع.
استخدام الأسئلة. هناك طريقتان لهذا الأسلوب:
أ – طرح الأسئلة المفتوحة، وهنا قد يحدث إزعاج نتيجة الإجابات المتداخلة.
ب – طلب رفع الأيادي لضمان عدم مضايقة الجمهور لك وتجنب الإزعاج.
عمومًا استخدمْ هذين الأسلوبين حسب طريقة طلبك للإجابة ونوعية الجمهور.
السؤال البياني ممتاز لجذب انتباه الجمهور مثل (كم عدد الحاضرين الذين يريدون منحهم أبحاث أكبر).
الجمل العنيفة تساعد على شد انتباه الجمهور، ولكن بحكمة.
الجمل المقتبسة، وقد تكون قصيرة أو طويلة مكتوبة أو مرتجلة في بدء العرض تساعد على جذب انتباه الجمهور.
8- إعداد الخاتمة، الخاتمة الجيدة هي عبارة عن تكرار للأفكار الرئيسة للعرض، والتي تحتاج إلى إقناع في عرضها؛ فالعرض حتى يكون مقنعًا لابد أن يعتمد على خاتمة القوية، والتي تستقر في أذهان الجمهور وتزيد من قناعتهم بعرضك.

الفصل الثالث
وسائل الإيضاح

إعداد واستخدام وسائل الإيضاح
تلعب وسائل الإيضاح دورًا بارزًا في نجاح عملية العرض والتقديم لأنها:
1- تجذب انتباه الجمهور.
2- تعزّز وتدعم الموضوع المشروح شفهيًا.
3- تحفز الاهتمام.
4- تصور العناصر التي يصعب تخيلها.
عند إعداد وسائل الإيضاح، استخدم مبدأ الاختصار والبساطة، لا تشحن العرض بكمية هائلة من المعلومات؛ لأن ذلك يشتت انتباه الجمهور وينفرهم من العرض.
*
عشرة إرشادات لإعداد وسائل إيضاح فعّالة:
1- استخدام أقل قدر من وسائل الإيضاح، ويفضّل استخدام وسيلة واحدة لكل دقيقتين من وقت العرض.
2- شرح فكرة رئيسة واحدة لكل وسيلة مساعدة واحدة على أن تكون بسيطة وواضحة لمنع التشتّت.
3- كتابة النص والأرقام بشكل واضح، وتأكّد من وضوح الرؤية للجمهور.
4- استخدام وسائل الإيضاح المصوّرة كالرسوم البيانية والصور والمخططات الإنسانية.
5- استخدام الألوان بحرص أو تجنّب تضارب الألوان أو الألوان الصاخبة في ا لكتابة والخلفيّات.
6- استخدام وسائل إيضاح كبيرة وسهلة المشاهدة، وتأكد وضوح الوسيلة لأبعد نقطة في مكان العرض.
7- الرسوم البيانيّة فهي تتيح أكبر عرض للمعلومات والبيانات.
8- ضع صورًا ورسومًا بيانية سهلة المشاهدة لأبعد شخص في مؤخرة الغرفة.
9- اصنع وسائل إيضاح جذابة تحتوي على ألوان شديدة التباين مع تجنّب تضارب الألوان.
10- تجنب كثرة وسائل الإيضاح فبعض النقاط بسيطة ولا تحتاج لوسيلة إيضاح بل يكفي إلقاؤها شفهيًا.
*
إرشادات حول المعلومات المتضمنة في العرض:
1- لوحة الأرقام: استخدم 25-35 رقمًا كحد أقصى للأرقام لكل وسيلة إيضاح، وعند حاجتك للأرقام الأولية ضع في نشرة مستقلة ثم قم بتوزيعها على الجمهور.
2- لوحة النص: استخدم مقاس 6×6 لكتابة النص (6 أسطر، 6 كلمات لكل سطر) إذا كنت بحاجة لأسطر أكثر استخدم أكثر شريحة، وانتبه من عملية التكرار.
3- تقديم أنواع مختلفة من المعلومات، مثل النسب المئوية، الأجزاء، الوقت، التكرار، الربط.
*
استخدام الألوان في وسائل الإيضاح:
يجب العناية في استخدام الألوان، ومطابقتها مع الموضوع والجمهور، والغرض منها فمثلاً:
-
اللون الأزرق يعطي انطباعًا محافظًا أكثر من اللون الأصفر.
-
الألوان الباهتة تدل على الهدوء كالرمادي والوردي.
-
الألوان الحمراء، والبرتقالية والبنية تعطي نوعًا من الدفء.
لذا يجب مراعاة ما يلي:
-
ألوان الخلفية متباينة مع ألوان النص أو البيانات.
-
عدم تضارب الألوان مع وجود التنسيق.
-
اجعل الألوان البرّاقة للنقاط الأكثر أهمية.
-
حافظ على تناسق الألوان في جميع الشرائح.
*
توجيه انتباه الجمهور:
لجذب انتباه واهتمام الجمهور، هناك عدة طرق منها:
1- أغلقْْْْ جهاز العرض العلوي عند الحاجة لشرح مطوّل لنقطة ما.
2- اتركْ صفحات فارغة بين الشرائح المعدّة مسبقًا، وتقدم للإمام خطوة.
3- امسحْ كافة المعلومات التي على السبورة لتجديد انتباه الجمهور.
4- ضعْ بين الشرائح شريحة سوداء عند النقاط التي تحتاج إلى شرح.
5- اعرضْ المادة بالكشف التدريجي لجذب الجمهور بسبب فضولهم للكشف عن الجزء الغامض.
6- تجنبْ توزيع أي نشرات أثناء العرض لكي لا يتشتت انتباه الجمهور.
7- ضعْ المعدات في مكان يمكّن من الوقوف في وسط الغرفة لجذب انتباه الجمهور
(40ْ درجة من الجمهور).
*
إرشادات حول استخدام المؤشر:
1- يمكن استخدام المؤشر لإعطاء إشارة بصرية سريعة.
2- عند استخدام المؤشر وجه كتفك نحو الجمهور بمعنى أمسك المؤشر باليد الأقرب للشاشة.
3- لا تعبث بالمؤشر في حالة عدم استخدامه.
4- استخدم المؤشر على الشاشة، وليس على جهاز العرض العلوي.
5- عند ترك المؤشر فوق جهاز العرض يؤدي إلى زيادة التركيز على الشاشة وتشتيت الانتباه.
6- عند استخدام مؤشر الليزر يجب مراعاة ما يلي:
-
لا تُشرْ به نحو شيء ما بل إلى أشكال أو رسومات، فسيؤدي ذلك إلى إخفاء ارتعاش اليد.
-
مؤشر الليزر أداة جديدة، قد يركز الجمهور انتباهه عليها، لذلك لا تكثر من استخدامه.
*
أين تقف؟ وكيف تقف؟
من أهم المشكلات التي تواجه المحاضر هي أين يقف وكيف يقف، والحل هو أن يقف ويكون كتفاه في مواجهة الجمهور بدلاً من مواجهة الوسيلة بكتف والجمهور بالكتف الآخر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطوير الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الكيمياء :: طرائق التدريس :: طرق جديدة في التدريس-
انتقل الى: